القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع

دليل شامل لخدمات فتح العيادات الطبية وتجهيزها

 الدليل شامل لفتح العيادات الطبية وتجهيزها




فتح عيادة طبية في مصر يشكل تحديًا مهمًا في مسيرة كل الأطباء والعاملين في القطاع الطبي والصحي. إذ يتطلب ذلك النظر إلى العديد من الجوانب والتفاصيل لضمان بداية ناجحة وتوفير رعاية صحية عالية الجودة .
 في هذا المقال، سنقدم دليلاً شاملاً لخدمات فتح العيادات الطبية وتجهيزها، مما يمكنك عزيزي الطبيب فهم التحديات التي ستواجهك خلال مسيرتك المهنية وحرصاً على تحقيق البداية الناجحة في مجال الرعاية الصحية.
 يبدأ هذا التحدي من مرحلة التخطيط ويمتد إلى مراحل التنظيم والتنفيذ.

 مرحلة التخطيط

 في مرحلة التخطيط، يجب على الطبيب تحديد نطاق الخدمات التي يرغب في تقديمها وتحديد الفئة السكانية المستهدفة. يجب أيضًا مراعاة الجوانب المالية والتشريعات الطبية والتأمين الصحي. بعد تحديد نطاق الخدمة وتحديد نوع الخدمة الصحية المقدمة، 
ثم بعد ذلك يتعين على الطبيب البدء في البحث عن الموقع المثالي للعيادة. ويجب أن يكون هذا الموقع مريحًا للمرضى وقريبًا من المجتمع المستهدف ويسهل الوصول اليه. يأتي التنظيم والتجهيز بعد ذلك، 

مرحلة التنظيم 

إن من أهم النواحي الإدارية، والمطلوبة لفتح العيادة الطبية هو إلمام الطبيب والالتزام باللوائح والتشريعات الطبية، وضمان وجود فريق إداري قوي للتعامل مع الجوانب الفنية والمالية والجهات الرسمية المعنية بإصدار تشريعات الانشطة الصحية في مصر.

مرحلة التجهيز

بعد حصر الاجراءات والتشريعات القانونية والإمتثال لها, ينتقل الطبيب الى مرحلة التجهيز ,حيث يجب توفير البنية التحتية الملائمة لتقديم الخدمات الصحية بفعالية ومطابقة للمواصفات والاشتراطات .
تأسيس البنية التحتية للوحدات الطبية من الأمور التي يجب مراعتها عند التقدم للحصول على تراخيص ممارسة النشاط الصحي في هذا المرفق.
فمثلا أعمال المحارة واعمال العزل للممرفق للاشاعات والحرارة والصوت والتلوث .
اوتأسيس البنية التحتية لأعمال الكهرباء التي تناسب تغذية احدث الاجهزة الطبية المتطورة وأجهزة التدفئة والتبريد , وأعمال احماية المدنية والاطفاء .
تقدم شركة سيجمنت ايجبت ذ.م.م جميع خدمات تأسيس اعمال البنية التحتية للمرافق الطبية بمختلف احجامها بداية من العيادة الخاصة ومرورا بالمراكز الصحية متوسطة الحجم وحتى المؤسسات الطبية الكبيرة مثل المستشفيات بمختلف احجامها.

مرحلة التوريد 

عند تأسيس مرفق طبي، يكون هناك حاجة إلى مجموعة من المعدات والمنتجات لضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة. إليك بعض رؤوس المنتجات التي قد تحتاجها في عمليات توريد تأسيس المرفق الطبي:

  1. الأثاث الطبي مثل أسرة الفحص الطبية. وكراسي وطاولات استقبال المرضى. وخزائن تخزين للأدوات الطبية.

  2. أجهزة فحص وتشخيص مثل أجهز قياس ضغط الدم. وأجهزة استماع القلب (ستيثوسكوب). وأجهزة قياس درجة حرارة الجسم.

  3. تجهيزات للفحص البصري مثل جداريات العيون. وأجهزة اختبار نظر العيون.

  4. أجهزة الأشعة والتصوير مثل الأشعة سينية . وآلات تصوير الأشعة المقطعية (CT scan)وأجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند).(إذا كانت مطلوبة).

  5. المعدات الجراحية المطلوبة مثل أدوات جراحية أساسية. وطاولات جراحية وأسرة مخصصة.

  6. اللوازم الطبية مثل القفازات الطبية. والكمامات والأقنعة. ومستلزمات التعقيم والتطهير.

  7. نظم المعلومات الصحية مثل أنظمة إلكترونية لتسجيل بيانات المرضى. وأنظمة إدارة المستندات الطبية. وأنظمة ربط وشبكات. وتأسيس تقنيات الذكاء الإصطناعي.

  8. أثاث المكاتب والاستقبال مثل أثاث المكاتب الإدارية. وكراسي استقبال وطاولات مكتبية.

  9. معدات الحماية والسلامة مثل أجهزة إطفاء الحرائق. ولافتات السلامة والإرشادات.

هذه قائمة عامة، للتوضيح وحتما تتغير احتياجات كل مرفق طبي او طبيب بحسب نطاق الخدمات المقدمة وتخصص المرفق الطبي او الطبيب نفسه . ولهذا ويُفضل الاتصال بالادارة الهندسية للاستشارة عن خدمة تطوير مرفقك الطبي او عيادتك , ومهندسي الشركة سوف يقومن بالتحرك اليك للبدء في التخطيط الهندسي اللازم وعمل المقايسات اللازمة لانشاء او تطوير مرفق طبي حسب احتياج الطبيب من البنية التحتية وحتى توريد وتركيب الاجهزة الطبية واجهزة الاشاعة والأثاثات المكتبية وغرف الانتظار وعرف الكشف وأجهزة الفحص الطبي و غيرها ...... , وذلك لضمان اكتمال وفعالية التجهيزات المخصصة ,كما تقدم الشركة خدمات متعددة وخاصة للاطباء او الجيش الابيض وذلك للقضاء على التحديات المترسخة امام مستقبلهم المهني وسد احتياجاتهم واحتياجات المرافق الصحية .


مرحلة التنفيذ 

يعد اتخاذ الطبيب قرار التنفيذ في المشروع انشاء عيادة او مركز طبي او مركز أشاعة أو معمل تحاليل , يكون قرار محمل بالمزيد من التحديات والمشكلات , وتأتي مشكلة رئيسية تعوق تنفيذ هذا الحلم لدى الطبيب , الا وهو إرتفاع التكلفة , بسبب إرتفاع أسعار هذه الخدمات لتعقيداتها وشروطها الخاصة وتعدد وتنوع الاحتياجات فيها , ولأهمية القطاع الطبي وجهت شركة سيجمنت ايجبت ذ.م.م للانطمة والحلول المتكاملة خدماتها الشاملة والمتخصصة لمساندة القطاع الطبي والاطباء في تقديم خدمة طبية أفضل , وذلك بدون مقدم وبالتقسيط المريح .



تقدم شركة سيجمنت ايجبت ذ.م.م للانظمة والحلول المتكاملة ,مشاريع تطوير القطاع الطبي شاملة التصميم والتوريد والتنفيذ التمويل.

تمويل الأطباء لتنفيذ المشروع  

 تقدم شركة سيجمنت ايجبت ذ.م.م تسهيلات بنكية غير مسبوقة من العديد من البنوك المصرية وذلك تمويل الاطباء العديد من برامج تطوير القطاع الطبي وتوريد كافة احتياجات الاطباء .


  

قي الختام اليك بعض الجهات الرسمية ذات صلة بالتراخيص

  1. وزارة الصحة والسكان:تحصل على تراخيص العيادة وتقديم الخدمات الصحية بشكل عام.
    • قد تحتاج إلى ترخيص من السلطات المحلية للسماح بفتح العيادة.
    1. الهيئة الطبية المحلية: تشرف على ممارسة المهن الطبية وتقديم التراخيص للأطباء.
    1. الهيئة الصحية المحلية:قد تتحقق من الامتثال لمعايير الصحة والسلامة.
    1. الهيئة الضريبية:للتسجيل لدى الضرائب وتقديم التقارير الضريبية.
    1. الهيئة التأمينية (إذا كنت تقدم خدمات طبية تشمل التأمين):لتسجيل العيادة لديهم وضمان امتثالك لمتطلبات التأمين الصحي.
    1. البلدية:للحصول على تصريح بالبناء إذا كان هناك حاجة لتعديلات على المكان.
    1. المحافظة المحلية (المجلس الطبي المحلي):يُنصح دائمًا بالتحقق من آخر التحديثات والمتطلبات للجهات المعنية وهذه مقالة توضيحية فقط، ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال الاتصال المباشر بالجهات المعنية أو من خلال الاستعانة بخدمات محام أو مستشار ضريبي معتمد رسميا لضمان أمان الإجراءات والامتثال الكامل للتشريعات المصرية.


انت الان في اول مقال